القذافي يعتبر البربر انتهوا ولم يعود لهم &#157

passant

New Member
البربر والبحبح والقديس صدام

نشرت الصحف العربية الصادرة 2007/03/02 تصريحات للرئيس الليبي معمر ألقذافي وصف فيها الرئيس العراقي المعدوم صدام حسين بأنه "الشهيد القديس". ثم عرج على البربر، فقال إن " الامازيغية انقرضت وانتهت، وما سكان شمال أفريقيا إلا هجرات من اليمن وعبروا البر، لهذا تمت تسميتهم بربر".

إنه، والله، فتح انثر وبولوجي ولساني مبين، وهو صفعة في محلها لكل أولائك الحاقدين السفهاء الذين يهرفون هذه الأيام بما لا يعرفون، ويصرون على الدفاع عن حقوق الأقليات في الوطن العربي، ويطالبون بتطبيق حقوق الإنسان.
وفي هذا المقال فإن غرضنا الأكبر والأول والأخير، سيكون مناقشة هذا الفتح الانثروبولوجي واللساني المبين (نعم، نكرر ذلك ولا نمل) الذي أعلن عنه فخامة الرئيس الليبي حول تسمية البربر، لكننا، مع ذلك، لا يمكن أن نمر مرور الكرام حول وصف الرئيس الليبي لصدام بأنه "الشهيد القديس". هذا فيما يخص كرامات القديس صدام. إما في ما يتعلق بالوصف نفسه (صدام شهيدا وقديسا)، فأنه يصلح أن يكون عنوانا لكتاب فذ في النقد الأدبي أقتضى التنويه.

والآن نعود إلى لب الموضوع، أي الشق الثاني في تصريحات الرئيس الليبي، التي اعتبرناها توا فتحا انثربولوجيا ولسانيا مبينا، ونعني تسمية البربر. فتأكيد الرئيس الليبي على "انقراض وانتهاء" الامازيغية، يتزامن مع الاحتفالات التي تقام هذه الأيام في مدن باتنة وتيزي وزو وبجاية وغرداية والبويرة والناطور والحسيمة والدار البيضاء والرباط، وفي فرنسا حيث تتواجد حشود من البربر، بمناسبة حلول الذكرى السابعة والعشرين لما يسمى (الربيع الامازيغي) عندما اندلعت في نيسان عام 1980 احتجاجات امازيغية ضد منع السلطة الجزائرية وقتها، محاضرة عن الشعر القديم الامازيغي. وتتزامن تصريحات الرئيس الليبي، أيضا، مع الذكرى السنوية الخامسة عشر لعرض أول فيلم ناطق باللغة الامازيغية وهو،فيلم (تامغرت)، أي امرأة من ذهب. وتصريحات قائد الجماهيرية تتزامن، أيضا، مع الذكرى السنوية الرابعة لصدور قرار تدريس اللغة الامازيغية في المغرب، عندما بدأت في 15/سبتمبر/2003 أكثر من ثلاثمائة مدرسة في المرحلة الابتدائية تدريس اللغة الامازيغية.

ولكن، ماذا تغير كل هذه الخزعبلات والأحداث من الحقائق الانثربولوجية العلمية الراسخة ؟ ومتى توقف علماء الانثربولوجيا واللسانيات من مواصلة بحوثهم وكشوفاتهم، لأن فلان وعلان قام بتظاهرة ؟
إن ما يقوله الرئيس ألقذافي عن تسمية البربر هو قضية لا جدال فيها، وهو بديهة لا تحتاج لنقاش. والمعروف أن الجزائريين، كل الجزائريين، لم تكن تسميتهم هي نفسها الحالية عندما وصلوا لأول مرة لهذه الأرض التي يسكنونها. ويؤكد علماء الانثروبولوجيا أن العرب الذين وصلوا إلى هذه الأرض قبل مئات السنين، كانوا يمتهنون جز الصوف، ويزأرون كالأسود. وكان كل واحد منهم يقول للأخر: جز وأزأر، فتمت تسميتهم بهذا الاسم. وبعد سنوات تم دغم المفردتين ونحت مفردة واحدة هي جزائريون، ومنها كلمة جزائر التي أطلقت على المكان الذي وصلوا إليه.

ومثل الجزائر، فأن ليبيا الحالية لم يكن أسمها كذلك قبل أن يصلها العرب. ويقول العلماء أن العرب عندما وصلوا، قبل مئات السنين، من صحراء الربع الخالي إلى ما يسمى بليبيا حاليا، فأنهم شاهدوا أمامهم، حتى قبل أن يحطوا رحالهم، قطعة من الأرض خضراء. وكلما كانوا يقتربون من المكان كانت الخضرة تزداد اخضرارا، فذهلوا وأصابهم العجب. وقبل أن ينصبوا خيامهم، تبين لهم أن الأرض كلها مزروعة بنبات اللوبيا الخضراء. فطفقوا يصيحون: لوبيا، لوبيا. وبسبب ذلك سموا هذا المكان لوبيا. لكن هذه المفردة طرأ عليها التصفيح والتغيير، وأصبحت بمرور الزمن تسمى ليبيا. ويقول العارفون أن تسمية "الكتاب الأخضر" تعود في أصلها لهذه الحقيقة الانثروبولوجية.
وبمواجهة هذه الحقائق العلمية الراسخة، فأننا لا نفهم، لا نفهم حقا، هذا "الهرج والمرج" الذي أصاب البربر وأخرجهم عن صوابهم، عندما أعلن الرئيس الليبي عن أصل تسميتهم.

وحتى إذا تفهمنا هذا الاحتجاج، فنحن نستغرب ما قام به أبناء وأحفاد كريم بالقاسم وديدوش وحسين آبت احمد، رواد التحرر من الاستعمار الفرنسي ومؤسسي جبهة التحرير، عندما قادوا وفدا في باريس لمقابلة الرئيس الفرنسي جاك شيراك للاحتجاج ضد ما قاله الزعيم الليبي. وفات هولاء ومن لف لفهم أن الرئيس الفرنسي نفسه عربي النسب، أب عن جد. وتقول مصادر قصر الاليزيه أن الرئيس شيراك وبخ أعضاء الوفد وطردهم شر طردة، وقال لهم بالحرف الواحد: كيف تسول لكم أنفسكم أن تشككوا بعروبتكم، قبل أن تتأكدوا. وأوضح الرئيس شيراك لأعضاء الوفد (قبل طردهم، بالطبع) أنه هو نفسه من نسل عدنان وقحطان. وبين لهم أن أسمه العائلي الحقيقي ليس هو الحالي شيراك، وإنما هو أشريك ( بسكون الهمزة وتشديدها وتشديد الراء وسكون الكاف). وسرد شيراك لأعضاء الوفد قصة أصله وفصله، فقال: إن أجداده الأولين كانوا يعيشون في اليمن السعيد (بالطبع، عندما كان سعيدا، أي قبل أن يحل البعثيون العراقيون في ربوعه، ويقيمون فاتحة على روح القديس صدام). وبعد انهيار سد مأرب هاموا على وجوههم حتى وصلوا أخيرا إلى الجزائر، ولكن ليس عن طريق البر، وإنما عن طريق البحر، لهذا تمت تسميتهم (بح بح). وعلى امتداد السنين عاشت قبائل البربر والبحبح بسلام ووئام. ولكن فجأة، ومثلما يحدث دائما بين القبائل العربية، نشبت حرب بين القبيلتين، على غرار داحس والغبراء. وعندها فر "اشريك"، الجد السابع عشر للرئيس شيراك، وظل هائما على وجهه، حتى عبر، أخيرا، البحر المتوسط، وسكن في مدينة مرسيليا الفرنسية. وبسبب تفشي التفرقة العنصرية وكراهية الأجانب، وقتذاك، أضطر أشريك أن يغير أسمه إلى شيراك.

وبالطبع، فأن البربر، وكعادتهم في ركوب رؤوسهم، لم يصدقوا هذه القصة، وذهبوا لمقابلة نيكولا ساركوزي، المرشح الحالي في انتخابات رئاسة الجمهورية الفرنسية. ولكن ساركوزي فجر قنبلة انثربولوجية بوجه البربر، عندما اخبرهم انه هو الأخر عربي من نسب عدناني. ولأن ساركوزي مشغول حتى إذنيه، هذه الأيام، بالتحضير للانتخابات الرئاسية، فأنه أوجز لهم قصة تسميته، فقال: إن جده الرابع عشر كان يدعى (يعرب اليعربي)، وكان يسكن منطقة عرعر في نجد، وكان يمتهن سقاية المسافرين. ولأسباب ما تزال مجهولة حتى الآن، فان يعرب اليعربي نزح عن دياره، وظل يتنقل من مكان إلى آخر، حتى وصل باريس، قبل مئات السنين. وحالما وطأت قدماه باريس، فانه شرع بمعاودة نفس مهنته السابقة، سقاية الماء. ويقول ساركوزي أن جده يعرب استأجر من احد الفرنسيين "كوز" ماء ليعيل نفسه عن طريق بيع الماء. وبعد سنة جاءه الفرنسي صاحب الكوز وقال له: لا أريد الكوز، وبإمكانك أن تعتبره ملكك الخاص. فابتهج يعرب ابتهاجا لا مثيل له، وظل يصيح" صار كوزي، صار كوزي"، أي أن الكوز صار ملكي. ومن هنا أطلق عليه الفرنسيون تسمية "ساركوزي"، لأنهم لا يستطيعون، مثلنا نحن أبناء الضاد، لفظ حرف الصاد.
وهكذا نرى، حتى الإفرنج لا يخجلون من أصلهم العربي، فلماذا يخجل البربر من أصلهم العربي
 
Re : القذافي يعتبر البربر انتهوا ولم يعود لهم

hhhhhhhhhh kadafi est la définition d'un amazigh qui se prend pour un arabe....:confused:
 
Re : القذافي يعتبر البربر انتهوا ولم يعود لهم

min fadlikum

yaurait il un moyen d'agrandir la police de caractère du texte,
car honnètement il me faut une loupe,
et oui pardonnez moi c'est l'âge....

akun i serbh arbi
 
Re : القذافي يعتبر البربر انتهوا ولم يعود لهم

La source de l'article svp?!
 
Re : القذافي يعتبر البربر انتهوا ولم يعود لهم

ما يقوله الرئيس ألقذافي عن تسمية البربر هو قضية لا جدال فيها، وهو بديهة لا تحتاج لنقاش

Ce que dit ce monsieur ne se discute pas... dont acte.

Il fait magnifiquement beau sur ma p'tite Lorraine. Et chez vous ?
 
Re : القذافي يعتبر البربر انتهوا ولم يعود لهم

Est-ce possible de résumer pour les non arabophones ?
 
Re : القذافي يعتبر البربر انتهوا ولم يعود لهم

voilà une phrase que j'ai pu comprendre... ça montre que le cas Khadafi ne s'arrange pas.

" " الامازيغية انقرضت وانتهت، وما سكان شمال أفريقيا إلا هجرات من اليمن وعبروا البر، لهذا تمت تسميتهم بربر".

L'amazigh a disparu et est révolu. Les habitants du nord de l'afrique qui viennet du Yemen ont traversé les terres arides (el barr) c'est pourquoi on les appellent les berbères...

grosso modo ... ça nous intéressent pas.
 
Re : القذافي يعتبر البربر انتهوا ولم يعود لهم

Majax, ce monsieur a aussi donné une explication de l'origine arabe de Shakespeare :

Cheikh Azzubayr...

Avec une vision aussi malade du monde, qui n'accepte pas que les autres soient ce qu'ils sont...
 
Re : القذافي يعتبر البربر انتهوا ولم يعود لهم

...eh bé! Je crois que Coluche aurait eu toutes ses chances pour devenir président de la Lybie...
 
Re : القذافي يعتبر البربر انتهوا ولم يعود لهم

Venant d'un dictateur psychopate, ce discours est plutot bon signe nous les amazighs.

Ce Kaddafi a eu tout faut depuis son accession au pouvoir
 
Re : القذافي يعتبر البربر انتهوا ولم يعود لهم

Tafart said:
La source de l'article svp?!


Sa source est la bétise. Si comme les hadiths sur la non filiation des berbères à Adam. Des conneries à dormir debout.

Sarkozy : viendrait de l'arabe : sar ku:zi : il est devenu mon vers (le vers est devenu le mien).
Les berbères : barbar : serait venu du fait que les amazigh ont franchi la plaine (barr en arabe) pour arriver en Afrique du nord. Comme si les autres peuples marchent sur l'eau ou ont des tapis volants.....
 
Re : القذافي يعتبر البربر انتهوا ولم يعود لهم

azra said:
Sa source est la bétise. Si comme les hadiths sur la non filiation des berbères à Adam. Des conneries à dormir debout.

Sarkozy : viendrait de l'arabe : sar ku:zi : il est devenu mon vers (le vers est devenu le mien).
Les berbères : barbar : serait venu du fait que les amazigh ont franchi la plaine (barr en arabe) pour arriver en Afrique du nord. Comme si les autres peuples marchent sur l'eau ou ont des tapis volants.....

Moi je dis que sarkozy vient de ssar akuzzî (partage le pet sonore)( certains specialiste pense plutot que ça vient de sar akuzzî: jamais plus le pet)

khadaffi ça vient de ghad iffi: ce truc a pissé (ou a chié)
 
Re : القذافي يعتبر البربر انتهوا ولم يعود لهم

Peut être que les moins jeunes d'entre nous se rappellent de Bruno Carette (de les nuls) dans son un rôle extraordinaire du Pétomane (Canal+), s'il était vivant, on lui aurait bien demandé de composer une chanson pétante pour le président de la grande jamahiriya.
 
Re:

Article sur la Lybie:


New York Times, March 12, 2007
Tripoli Journal.
Social Issues Clown Their Way to Center Stage in Libya
By MICHAEL SLACKMAN


TRIPOLI, Libya — Jamal Dawob reflects what Libya has been for the
last 37 years, a place singularly defined by an eccentric ruler, Col.
Muammar el-Qaddafi. "He is our spiritual leader, our godfather," Mr.
Dawob said with a shining smile as he explained why he concentrated
on painting portraits of Colonel Qaddafi. "I do it out of love."

Then there is Dawoud al-Houty. He reflects the Libya emerging from
the last 37 years, a nation struggling to come to terms with itself.
Mr. Houty's son was one of the more than 400 children infected with
AIDS in a case that caught international attention after Libyan
authorities sentenced a team of foreign health workers to death,
saying they had intentionally infected the children.

Mr. Houty wrote a comic play, "Hospital," criticizing the poor
quality of health care in his country.

There is an awakening taking place in Libya. It is not in the
newspapers, which are still organs of adulation for the leader, who
is still officially venerated as a philosopher-king. It is not on
Libyan television, also dedicated to promoting Colonel Qaddafi. It is
instead coming out in Libya's nascent theater community.

Nearly four decades of dictatorial rule have exposed shortcomings in
Colonel Qaddafi's stewardship and, while it is still taboo to blame
him or his system, talking about those shortcomings is increasingly
permitted.

"There are certain truths people are now talking about and they are
not afraid to talk about, mostly about unemployment and jobs," said
Fatima Ghandour, a drama professor in Tripoli. " `Hospital' had a lot
of criticism, more than you can imagine. This was never done before."

The talk emerging from the theater is almost always delivered with
the rounded corners of comedy.

"There was this idea your role as an artist is to spread an idea,"
said Farag Abdel Kareem, an actor who played several roles
in "Hospital." In that play, he said, "We wanted to entertain, to get
through to the people without upsetting them."

The show played for 55 weeks, he said, a record in Benghazi, the
northeastern city where it was first produced and where the AIDS
crisis occurred.

More surprising, he said, was that it became popular in Tripoli,
where it has been circulated widely in a video version. He said in
Libya, poor communications, poor roads and poor relations between the
cities often meant that what happened in one stayed there.
But "Hospital" pointed to a common cause.

"It is theater for venting — its purpose and role is to vent," he
said. "And this is the reason for its success."

Acting is not well respected in Libya, many theater people said. Ms.
Ghandour said, for example, that her students studied theater only
because they scored too poorly on exams to qualify to study anything
else.

But as Libya opens up, as the leadership allows more critical
discussion in public, people interested in drama are coming
forward. "Hospital" has made people think.

There is a lot to pore over as Libyans confront reality — potholed
roads running through the capital, inflation, low salaries, few
private-sector jobs, banners around town promoting Colonel Qaddafi's
notions. "A man in need is a slave indeed," reads once such sign at
Tripoli's airport.

Libya is still tightly managed, so theatrical works must first be
approved by state censors before they can be performed. Anything that
touches on politics, "or the big man," is prohibited, theater people
say. So those intent on social commentary tend to focus on more
concrete themes.

In a recent play by Nassereddin Ali, a Tripoli playwright, the
central theme is the shortage of housing. In Libya, as in much of the
region, custom requires young men to have an apartment or house
before they can marry. The shortage of housing and the lack of decent
jobs mean marriage is often delayed, to the frustration of everyone.

The play begins with a young man who admits that he lied to his
fiancée and that he does not own an apartment, or anything for that
matter.

"People ask for an apartment, for a house, but your dad wants a
castle!" Mustafa Sheik said at a rehearsal. "People ask for a car,
but your dad wants a plane. The problem is that — I, uh, uh, have, I,
uh, have, I have nothing."

Wafaa Nabil played the role of the bride. "Fine, then forget about
me," she said.

Mr. Sheik did a great deal of screaming, hand-waving and facial
gestures, an exaggerated performance intended to make people laugh.
But as he clowned around on stage, he complained about low salaries,
inadequate pensions, poor roads. The play even touched on the more
delicate topic of gender roles.

But this is all embryonic. There are relatively few theater groups
taking on this kind of challenge, in a state where it still pays to
fawn over the leader, or stay silent. Several theater people said
that painters received more state support because Colonel Qaddafi's
son, Seif al-Islam el-Qaddafi, is a painter.

An actor said he wished that the son also acted because that would
bring more support to develop drama, another unchanged reality of
life in Colonel Qaddafi's Libya.

Mr. Dawob, the painter, boasts that his artwork is on display in
museums in Libya and around the world. He does not just paint Colonel
Qaddafi; he is known in Tripoli as the artist who paints him.

His technique is elementary, at least in the painting he proudly
shows off of a stiff-armed leader seated, writing. The leader's skin
seems to radiate, just as Saddam Hussein's did in paintings once
common in Baghdad. Mr. Dawob sees great value in his work.

"You don't know about a civilization without the paintings it left
behind," he said, standing beside his portrait of Colonel Qaddafi.
 
Back
Top